قطر 2022| أمريكا ضد إيران.. "حرب نووية تحولت لمباراة مصيرية"

تاريخ النشر: 28/11/2022
56
منذ سنة
قطر 2022| أمريكا ضد إيران.. حرب نووية تحولت لمباراة مصيرية

يشهد يوم غدا الثلاثاء، مواجهة حماسية منتظرة بين المنتخب الإيراني ونظيره الأمريكي، على ملعب الثمامة، في الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الثانية، بكأس العالم "قطر 2022".

ويحتاج كلا الفريقين للفوز فقط دون غيره، من أجل التأهل لثمن نهائي المونديال، في الوقت الذي سيلتقي فيه المنتخب الإنجليزي مع نظيره الويلزي.

ويمتلك منتخب إيران في رصيده 3 نقاط، عقب الفوز على ويلز في المباراة الماضية، بهدفين دون مقابل، حيث يمنحه الفوز التأهل مباشرة لثمن النهائي، سواء في وصافة المجموعة أو الصدارة.

وفي المقابل، يمتلك منتخب الولايات المتحدة نقطتين في رصيده، بالتعادل مع ويلز (1-1)، ومن ثم التعادل مع المنتخب الإنجليزي (0-0)، في الجولة الثانية، ويمنحه الفوز فقط بطاقة التأهل لدور الـ 16.

وستكون مواجهة الغد، بمثابة مواجهة سياسية بين إيران والولايات المتحدة، في ظل الصراع والحروب السياسية بينهما على مدار أكثر من 4 عقود، وهو ما وصل لتهديد كل دولة للأخر، بالأسلحة النووية.

المواجهة الثانية تاريخيا في المونديال: 

يعود منتخبي أمريكا وإيران للعب مجددا في كأس العالم، رغم الخلافات السياسية بينهما، بعد أن ألتقي في نسخة فرنسا عام 1998، في دور المجموعات أيضا، ووقتها فازت الفريق الإيراني (2-1).

ويضم كلا الفريقين عدد من النجوم في مونديال قطر، أبزرهم مهدي الطرامي جناح بورتو البرتغالي والفريق الإيراني، بالإضافة لكريستيان بوليسيتش جناح تشيلسي الإنجليزي والمنتخب الأمريكي.

إيران تطالب باستبعاد أمريكا من المونديال: 

لم تخلو الأيام التي تسبق المباراة المنتظرة بين أمريكا وأيران من حرب التصريحات والمناوشات بين الطرفين، خاصة بعدما أثار الحساب الرسمي للمنتخب الأمريكي لكرة القدم، جدلًا واسعًا خلال الساعات الماضية، على خلفية واقعة تسببت في غضب الجماهير الإيرانية.

وتكمن الأزمة في قيام الحساب الرسمي للمنتخب الأمريكي، بنشر ترتيب المجموعة الثانية، والتي شهدت وجود علم إيران بدون شعار "لفظ الجلالة" الذي يتوسط العلم.

وأثار هذا الأمر غضبًا كبيرًا لدى الجماهير الإيرانية، فيم أفادت وكالة أنباء مهر، بأن الاتحاد الإيراني طالب نظيره الدولي "فيفا"، بمعاقبة المنتخب الأمريكي بالإيقاف لمدة 10 مباريات على الأقل؛ بداعي انتهاء الهوية الوطنية والدينية لدولة أخرى.

وطبقًا لذلك، فقد قام الحساب الرسمي لمنتخب أمريكا، بحذف صورة الترتيب، مع تثبيت صورة للمواجهة المرتقبة بين إيران والولايات المتحدة، ولفظ الجلالة يتوسط العلم الإيراني.

مباراة في كرة القدم فقط: 

تدخل جريج بيرهالتر المدير الفني للمنتخب الأمريكي، لتهدئة الأجواء عقب الجدل بشأن صورة العلم الإيراني، مؤكدا أن مباراة بلاده أمام إيران، المصيرية، لا علاقة لها بالسياسة على الإطلاق.

وقال بيرهالتر، خلال تصريحات صحفية، إنه على الرغم من التوترات بين البلدين، إلا أن هذا الأمر لن يكون له شأن في مباراة المنتخبين في كأس العالم.

وأضاف مدرب أمريكا أن المنافسة بين المنتخبين ستكون شرسة، ولكن فقط من أجل التأهل إلى دور الـ16، وليس بسبب التوترات السياسية، مؤكدًا أن ميزة كرة القدم هي الجمع بين أشخاص مختلفين، اجتمعوا على حب هذه الرياضة حول العالم.

اقرأ أيضا

قطر 2022| مدرب أمريكا: مباراة إيران لا علاقة لها بالسياسة

قطر 2022| حارس ويلز يدون أرقاما سلبية في انتصار إيران الأول

حمل تطبيق سعودي الآن