لماذا لم يشارك ثلاثي الهلال والنصر مع أنديتهم..قانوني يفجر مفاجأة

تاريخ النشر: 05/02/2024
266
منذ 4 شهور
مانشيني مدرب منتخب السعودية

حرص المستشار القانوني أحمد الشيخي، على توضيح بعض الأمور الخاصة باستدعاء الثلاثي سلمان الفرج وسلطان الغنام ونواف العقيدي، للامتثال أمام لجنة الانضباط للاستماع لأقوالهم، ولماذا لم يشاركوا مع أنديتهم الهلال والنصر. 

وكان الإيطالي روبيرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب الوطني السعودي، قد اتهم بعض لاعبي الأخضر السعودي، بعدم اللعب للمنتخب، خلال تصريحات إعلامية سابقة: "سلطان الغنام قال لي أنه ليس سعيد باللعب للمنتخب، ونواف العقيدي قال في البداية حسناً سآتي للمعسكر وفي اليوم الآخر قال لا أريد أن أتي، وقبل 3 أيام ذهب لمدرب الحراس أن لم ألعب أساسي لا أريد أن أبقى، وكذلك سلمان الفرج كان لا يريد أن يلعب في الودية".

وأكد الإعلامي الرياضي عبدالرحمن العامر، أن اليوم الإثنين سيشهد جلسة استماع للثلاثي المستبعد، وهم سلطان الغنام، وسلمان الفرج ونواف العقيدي، مشيرًا أن لجنة الانضباط ستكون المسؤولة عن هذه الجلسة، وليس لجنة الاحتراف.

وتطرق المستشار القانوني أحمد الشيخي، للحديث عن موضوع أخر بأزمة لاعبي الأخضر ومانشيني، معربا عن إندهاشه من عدم لعبهم مع أنديتهم الهلال والنصر. 

وكتب الشيخي عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "إكس"، اليوم الإثنين: "حيال عدم مشاركة اللاعبين سلمان الفرج، وسلطان الغنام، ونواف العقيدي مع أنديتهم الهلال والنصر، بحثنا وحاولنا الوصول لأي قرار (مكتوب) ولم نجده، لا عبر مصادرنا الخاصة، ولا عبر الموقع الرسمي لاتحاد الكرة؛ وبالتالي يتعذر إبداء أي رأي قانوني (حاسم) للقضية". 

وأضاف المستشار القانوني: لكن بشكل عام، كإجابة على الأسئلة المتكررة، يمكن باختصار التنويه على ثلاثة نقاط أساسية، كما يلي..

١- لا يمكن قانونياً للجنة الاحتراف إيقاف اللاعبين مؤقتاً لحين انتهاء التحقيق؛ هذا لا تدعمه سوابق اللجنة، ويتعارض مع عرفها، وليس هناك نص يجيزه بالأصل، وقد يتسبب للاعبين بضرر لا يمكن جبره حال عدم ثبوت إدانتهم.

٢- لا يمكن قانونياً إيقاف اللاعبين بدون تحقيق أو بدون إعطائهم حق الدفاع.

٣- لا يمكن قانونياً أن يكون أي قرار من هذا النوع نافذ إلا بعد أن يُخطر بشكل رسمي (مكتوب) للاعبين وأنديتهم؛ وذلك ليتسنى لهم ممارسة حقهم النظامي المتمثل بالاستئناف أمام مركز التحكيم، وذلك بعد الإطلاع على الأسباب والحيثيات التي بُني عليها القرار.

واختتم المستشار القانوني تحليله لسبب عدم لعبهم مع أنديتهم دون قرار رسمي، قائلا: "طالما ليس هنالك قرار مكتوب، فعدم مشاركتهم قد تكون نتيجة لقرارات داخلية تخص أنديتهم، والله أعلم، ولكننا لم نستطع الوصول إلى معلومة مؤكدة بهذا الشأن".

اقرأ أيضا

عقدة السعودية تتواصل في كأس آسيا.. هل خسر الأخضر أمام كوريا؟

جدة تحتضن بطولة غرب آسيا للمنتخبات بقيادة الأخضر السعودي

حمل تطبيق سعودي الآن