عبدالعزيز الفيصل "رئيس هيئة الرياضة الجديد".. سفير السلامة وملك سباق السيارات

تاريخ النشر: 27/12/2018
9548
منذ 5 سنوات
عبدالعزيز الفيصل "رئيس هيئة الرياضة الجديد".. سفير السلامة وملك سباق السيارات

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز "يحفظه الله"، أمرًا ملكيًا بتعيين سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيسًا للهيئة العامة للرياضة السعودية، بدلًا من معالي المستشار تركي آل الشيخ.

والفيصل، ليس بغريب عن الهيئة العامة للرياضة، حيث كان يشغل منصب النائب لمعالي المستشار تركي آل الشيخ، الذي صدر أمرًا بتوليه الهيئة العامة للترفيه.

ويستعرض "سعودي سبورت"، أبرز المعلومات عن سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل..

ولد سمو الأمير، في 4 يونيو 1983، في العاصمة الرياض، وهو رياضي ورجل أعمال سعودي، وأحد أفراد الأسرة الحاكمة.

وعبدالعزيز بن تركي الفيصل، هو الابن الثاني لتركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وحفيد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، حيث تخرج من مدرسة الملك فيصل في الرياض، في عام 2000، ودرس العلوم السياسية في جامعة الملك سعود من 2001 إلى 2003.

وحاز على درع فخري من الشركة العربية لتجارة المواد البترولية "آبسكو"، كما أنه السفير الرسمي لبرنامج "السلامة على الطريق" في السعودية.

وفي يونيو 2017، عين عبدالعزيز بن تركي الفيصل، نائبًا لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمرتبة الممتازة، ليصبح بذلك الرجل الثاني في الهيئة.

* ملك السيارات

وسمو الأمير عبدالعزيز بن تركي، هو أحد الرياضيين البارعين في مجال سباق السيارات، وأحد أبطال هذه اللعبة في عدة محافل عالمية، حيث بدأت علاقته منذ وقت مبكر مع السيارات، فتعلم في التاسعة من عمره قيادتها، إلا أن دخوله لعالم السباقات، لم يكن وفق ترتيب معين أو تخطيط مسبق.

وفي عام 2005، كانت أولى مشاركات الأمير عبدالعزيز الفيصل، في البحرين، ونجح في تحقيق اللقب، ليواصل بعد ذلك حضوره القوي في سباقات السيارات، حيث حل في المركز الثاني في سباق "لامبورجيني"، الذي أقيم على مضمار حلبة الريم، في العاصمة الرياض.


وكانت نقطة التحول في مسيرته الرياضية بسباقات السيارات، بعد فوز سموه بلقب  GT3، الذي نظمته شركة سيارات بورش ووكلاؤها في الشرق الأوسط، وهي البطولة التي تعتبر الأهم على المستوى الدولي والمحلي، وحقق خلالها الأمير عبدالعزيز الفيصل، المركز الأول، لينضم بعدها إلى قائمة النخبة في "ريد بل"، بعد سنوات من احتكاره للقب البطولة الأبرز في هذا المجال.

وعلى صعيد سباقات الأربع وعشرين ساعة، التي أقيمت في دبي، فقد شارك الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، في مرات عدة، وحالفه الحظ في عام 2015 بتحقيق اللقب، الذي استهل مشواره في تاريخ هذه البطولة على سيارة ميني كوبر، وفي عام 2016 حل وصيفًا للبطل، لذات السباق الأكثر صعوبة


وعلاوة على مشاركته المتعددة في السباقات المحلية والعربية لرياضة السيارات، فقد توج الفيصل بطلاً لمسابقة FIA لفئة GT3 في البرتغال، كما تأهل لسباق الأربع وعشرين ساعة في لومان الفرنسية وحقق المركز الثاني، كما حل رابعًا في سباق دانلوب الأربع وعشرين في دبي، إضافة إلى تجربته في سباق الخليج الذي يمتد إلى 12 ساعة، حيث فاز في عام 2014، بالمركز الأول، وحل ثانيا في العام الذي يليه.


حمل تطبيق سعودي الآن