ماذا قدم تركي آل الشيخ للكرة السعودية قبل إعفائه من منصبه؟

تاريخ النشر: 27/12/2018
925
منذ 5 سنوات
ماذا قدم تركي آل الشيخ للكرة السعودية قبل إعفائه من منصبه؟

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عدة أوامر ملكية، من ضمنها قرارًا بإعفاء معالي المستشار تركي آل الشيخ، من منصبه كرئيسًا للهيئة العامة للرياضة، وتعيين سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، بدلاً منه.

وتضمن القرار، أمرًا ملكيًا، بتعيين تركي آل الشيخ، رئيسًا للهيئة العامة للترفيه، في المملكة العربية السعودية.

وظهر معالي المستشار تركي آل الشيخ، على الساحة الرياضية، فور تعيينه رئيسًا للهيئة العامة للرياضة، في سبتمبر 2017، ولم ينتظر طويلاً على استلام مهمته الجديدة، إلا وأصدر عدة قرارات عاجلة، ساهمت في تطوير الرياضة السعودية بشكل عام، وعلى كرة القدم على وجه الخصوص.

* الدوري السعودي

وأحدث تركي آل الشيخ، تغييرات جذرية في بطولة الدوري السعودي للمحترفين، بعد أن أمر بزيادة عدد الفرق إلى 16 بدلاً من 14، ورفع عدد اللاعبين الأجانب في كل فريق إلى 8، ليصل عدد اللاعبين الأجانب الى 128 لاعبًا، منهم 43 برازيليًا، بعدما أبرمت الأندية 90 صفقة مع لاعبين أجانب خلال في موسم الانتقالات الصيفية.

ويُعد المحترف النيجيري أحمد موسى، صاحب أغلى صفقة في تاريخ الكرة السعودية، بعد أن انتقل إلى النصر السعودي، مقابل 19 مليون يورو، متفوقاً على الأسد الفرنسي بافيتمبي جوميز، الذي جاء للهلال بمقابل مادي وصل إلى 7 ملايين يورو.

ودخل الدوري السعودي، في سجلات الدوريات العالمية الكبرى، بعد أن تواجد في المركز السادس، بعد قيمة صفقات انتقال اللاعبين المحترفين في الصيف.

كما سمح بإدخال تقنية الفيديو، في مباريات بطولة الدوري، للحد من أخطاء الحكام، وظهر "فار" لأول مرة في نهائي كأس الملك سلمان، الذي جمع بين الاتحاد والفيصلي.

وأمر تركي آل الشيخ، بتغير اسم البطولة، إلى دوري كأس الأمير محمد بن سلمان، تكريمًا لما قام به سمو ولي العهد، تجاه الأندية المشاركة بتسديد كافة الديون الخارجية.

وبحكم منصبه كرئيسًا للهيئة العامة للرياضة، منح تركي آل الشيخ، أندية دوري المحترفين، إمكانية الاستعانة بحكام أجانب على نفقته.

وفي نفس السياق، سمح تركي آل الشيخ، للنساء، ولأول مرة في المملكة العربية السعودية، حضور مباريات الدوري من الملعب، من خلال تخصيص مدرجات للأسر والعوائل.

* المنتخب الوطني

وساهم تركي آل الشيخ، في خوض المنتخب السعودي لكرة القدم، معسكرات خارجية للعمل على تطوير مستواهم، قبل انطلاق منافسات كأس العالم، ونتج عنه تحقيق الأخضر، للفوز في المونديال، على حساب مصر، بهدفين مقابل هدف.

اقرأ أيضا

رئيس هيئة الرياضة يوجه رسالة إلى تركي آل الشيخ

تركي آل الشيخ يوجه 8 رسائل هامة عقب قرار إعفاءه من رئاسة هيئة الرياضة

حمل تطبيق سعودي الآن