أسباب تجعل من "المدخن" المدرب الأمثل لقيادة تشيلسي

تاريخ النشر: 28/04/2018
925
منذ 6 سنوات
أسباب تجعل من "المدخن" المدرب الأمثل لقيادة تشيلسي

يعجر الكثير من البشر الإقلاع عن التدخين، حتى أن الكثير منهم ابتعد عن فكرة تدمير الصحة، واصبح يستخدم التدخين كوسيلة جيدة للتفكير والتركيز، وهو ما ينطبق حرفيًا على المدرب ماوريسيو ساري.

واعترف الإيطالي ماوريسيو ساري مدرب فريق نابولي في أكثر من مناسبة أنه يعشق التدخين، ويرفض الإقلاع عنه تحت أي ظروف، معتبرًا التدخين من أهم الأشياء في حياته ويصعب الابتعاد عنها، حتى أن بعض الفرق المنافسة لنابولي أصبحت تخصص جزء من غرف الملابس للتدخين حتى يتمكن ساري من ذلك.

وحقق ساري العديد من النجاحات مع نابولي في السنوات الأخيرة سواء في المنافسة على مستوى الدوري، أو ظهور الفريق بشكل تكتيكي رائع جعله من أفضل الأندية التي تقدم كرة قدم ممتعة على مستوى القارة الأوروبية.

ومن جهة أخرى فإن نادي تشيلسي أصبح على بعد خطوات قليلة من إعلان رحيل الإيطالي انطونيو كونتي، بعد فقدان المنافسة على الدوري الإنجليزي والخروج من دوري أبطال أوروبا، ويتبقى فقط المنافسة على مقعد مؤهل لدوري الابطال، والفوز بنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي أمام مانشستر يونايتد في الشهر المقبل.

وفي التقرير التالي سنرصد عدة أسباب تجعل من المدرب الإيطالي ماوريسيو ساري الحل الأمثل لقيادة تشيلسي في الفترة المقبلة وفقًا لظروف النادي الإنجليزي.

الاعتماد على مجموعة محددة من اللاعبين:

يعتبر الإيطالي ساري من أقل المدربين استخدامًا للاعبين في أوروبا تقريبًا، حيث يعتمد على 11 لاعب بشكل أساسي طوال الثلاث أعوام الماضية، ويقوم بتغيران أو ثلاثة بالكثير في أسوأ الظروف.

ويؤدي هذا إلى تعرض الكثير من لاعبي نابولي إلى الإرهاق والإصابات بشكل كبير، حتى أننا نجد نابولي يغادر البطولات القارية في مراحل مبكرة، وذلك لعدم قدرة ساري على التدوير واللعب على أكثر من جبهة.

يمكن اعتبار السبب الرئيسي في ذلك هو ضعف إمكانيات نابولي في شراء اللاعبين، وبالتالي حتى في حالة منافسة نابولي مع الفرق الأوروبية على التوقيع مع أحد المواهب الصغيرة، يختار اللعب فريق غير نابولي لأنه سيحصل على فرص أكثر سواء من الناحية المادية أو المشاركة في بطولات أكبر.

تطبيق تشيلسي لسياسة ساري:

خرج المدرب الإيطالي انطونيو كونتي مدرب فريق تشيلسي، في أكثر من مناسبة وابدى غضبه الكبير من إدارة تشيلسي، لعدم قيامها بالتعاقدات التي يريدها المدرب، على الرغم من التعاقد مع موراتا بما يقارب الثمانين مليون يورو، وباركلي بـ 15 مليون يورو، والمدافع رودريجير بـ 35 مليون يورو وغيرهم من اللاعبين.

ولكن يصر كونتي بأن إدارة النادي أهملت العديد من اللاعبين التي كان يريد التعاقد معهم، وعدم القيام بصرف الأموال في التعاقد مع صفقات أكثر سواء في الصيف أو يناير الماضي.

وكانت العديد من التقارير الصحفية، أشارت إلى أن الملياردير الروسي أبراموفيتش، رئيس ومالك نادي تشيلسي لا يخطط لصرف العديد من الاموال في السنوات المقبلة، حيث أشار أكثر من مصدر أن أبراموفيتش استخدم جزء من ثروته في مساعدة بلده روسيا لإنشاء البنية التحتية لملاعب بطولة كأس العالم المقبلة في روسيا، وبالتالي لا يخطط لتحويل جزء كبير من ميزانيته لصالح تشيلسي، وعلى المدرب القادم التعامل مع هذا الوضع.

وإذا نظرنا لحالة ساري وتشيلسي، نجد أن المدرب الشهير بالتدخين، هو الحل الأمثل لتشيلسي، حيث أنه لا يعتمد على الكثير من اللاعبين في خططه، وبالتالي لن يطالب على إبرام تعاقدات كبيرة، وحتى إن طلب ذلك فلن يكون في حدود أسعار اللاعبين الجنونية الحالية، وهو ما يتوافق مع سياسة تشيلسي الجديدة.

وفي كل الأحوال أي كان ميزانية تشيلسي قليلة بعض الشيء، إلا أنها ستكون أكبر من الميزانية المخصصة لساري في نابولي.

طريقة اللعب ساري تبعده عن تشيلسي:

يعتبر ساري من المدربين أصحاب النزعة الهجومية في أوروبا في الفترة الأخيرة، ويعتمد بشكل كبير على التمريرات الكثيرة في المساحات الضيقة بين لاعبي فريقه، أو ما يسمى بالمثلثات، فدائمًا ما تجد لاعب نابولي الذي يستحوذ على الكرة، ويقترب منه اثنين من زملائه ليعطوه أكثر من حل.

ويعتمد ساري أيضًا على تطوير الأداء الفردي والمهاري للاعبين، حتى يكون للاعب نفسه قدرة على الحل الفردي في حالة عدم وجود مساعدة من زملائه، وهو ما سيفيد تشيلسي كثيرًا لأن النادي اللندني يمتلك العديد من المواهب المعارة للأندية الأوروبية ويمكن الاستفادة منها.

ولكن نقطة ضعف ساري الواضحة هو عدم قدرته على الدفاع بشكل كبير، من الممكن أن نعتبره منظم في تمركز اللاعبين في الحالة الدفاعية، ولكن يسهل دائمًا ضرب دفاع نابولي خاصة إن كان يقابل فريق خصم يمتلك سرعة هجومية.

بينما يعتبر تشيلسي من أكثر الفرق اعتمادًا على الدفاع في إنجلترا، مع مختلف المدربين بداية من مورينيو وحتى كونتي، وهي قد تكون النقطة الوحيدة التي تبعد ساري عن تدريب تشيلسي، ولكن أبراموفيتش يمكن أن يتغاضى عن هذه النقطة، في حالة موافقة ساري على عدم الإنفاق بشكل كبير في موسم الانتقالات.

فهل نرى المدرب "المدخن" في قيادة مدرب تشيلسي في الموسم المقبل؟

اقرأ أيضا

الاتحاد الإنجليزي يوجه اتهامات ضد مدافع تشيلسي بالتصرف العنيف

إيقاف مدافع تشيلسي لثلاث مباريات بعد اتهامه بالعنف

حمل تطبيق سعودي الآن