أسرار مثيرة .. أزمة الإصابات وكبر السن تدمر قيمة الهلال أمام صعود ناري للنصر

تاريخ النشر: 04/09/2019
3819
منذ 5 سنوات
أسرار مثيرة .. أزمة الإصابات وكبر السن تدمر قيمة الهلال أمام صعود ناري للنصر

شهدت الساعات القليلة الماضية، جدلًا كبيرًا في الأوساط الرياضية السعودية، بشأن القيمة السوقية للأندية، للموسم الرياضي 2019-2020.

وتعيش الأندية السعودية، خلال الموسمين الماضيين، أبهى فتراتها عبر التاريخ، بعد الدعم السخي من القيادة الرشيدة والهيئة العامة للرياضة.

ومع تصدر النصر، للأندية الأغلى في المملكة، قام بعض الإعلاميين الرياضيين، بانتقاد هذا الأمر، معتبرين أن الهلال، هو الأعلى قيمة سوقية، نظرًا للصفقات الضخمة التي أبرمها في الميركاتو الصيفي الحالي.

تابع إنفوجرافيك عن القيمة السوقية للأندية السعودية

ومع هذا الجدل، يستعرض "سعودي سبورت"، مجموعة من الحقائق التي تكشف حقيقة حساب القيمة السوقية للأندية..

موقع انتقالات اللاعبين العالمي "ترانسفير ماركت"، يضع مجموعة من المعايير، عند حساب القيمة السوقية للاعبين والأندية، في أي دولة بالعالم.

وفي مقدمة هذه المعايير، تأتي عدد بطولات الفريق في الموسم الواحد، والمباريات التي يشارك فيها كل لاعب وأرقامه، بالإضافة إلى عمره.

وبناء على هذه العوامل، يتضح تفوق النصر، بشكل كبير على الهلال، في الموسم الماضي، ما أدى إلى ارتقاء القيمة السوقية للعالمي، مع مطلع 2019-2020.

- النصر

والقيمة السوقية للنصر، شهدت طفرة هائلة، حيث وصلت إلى 57.95 مليون يورو، في الموسم الحالي، وبزيادة أكثر من 3 ملايين يورو عن 2018-2019، وذلك بسبب التتويج بلقب النسخة الأغلى في تاريخ دوري المحترفين.

وبالتزامن مع التتويج بلقب الدوري، اعتلت قيمة العديد من نجوم النصر؛ وعلى رأسهم النجم المغربي عبدالرزاق حمد الله، بسبب تحطيمه كافة الأرقام القياسية، في الموسم الماضي.

كما ارتفعت قيمة البرازيلي جوليانو "29 سنة"، بعد أرقامه الرهيبة مع الفريق الأول، سواء في البطولة المحلية أو القارية.

ونظرًا لصغر سن العديد من اللاعبين، ومساهمتهم في انتصارات العالمي، فقد ارتفعت قيمة كل من عبدالله الخيبري وعبدالرحمن الدوسري وفهد الغشيان وعبدالله مادو.

وبالمجمل، ارتفعت قيمة 17 لاعبًا في نادي النصر، في الوقت التي انخفضت فيه القيمة السوقية لـ4 لاعبين فقط، تجاوزا الثلاثين من العمر، في مقدمتهم عمر هوساوي.

- الهلال

أما الهلال، ونظرًا لخسارته جميع الألقاب الذي نافس عليها، الموسم الرياضي الماضي، وغياب معظم لاعبيه بسبب الإصابات، فقد انخفضت قيمته لتصل إلى 45.60 مليون يورو، بعد أن تجاوزت الـ55 في 2018-2019.

وكان في مقدمة لاعبي الهلال الذين انخفضت قيمتهم السوقية، كل من عبدالله عطيف وسلمان الفرج، اللذان غابا عن معظم مباريات الموسم الماضي، بسبب الإصابة.

 وتراجع أيضًا القيمة التسويقية لعدد من اللاعبين، بسبب ارتفاع عمرهم أو جلوسهم المتواصل على دكة البدلاء؛ مثل عبدالله المعيوف، ومحمد جحفلي، وحسن كادش.

ومع كل هذه المتغيرات، فإنه من الطبيعي، أن تزداد القيمة السوقية للنصر، في الموسم الحالي، عن الهلال، حيث أن هذا الأمر لا يتعلق بأي شكل من الأشكال، بكمية الصفقات التي تم إبرامها.

اقرأ أيضا

3 قضايا تفتح "أبواب الجحيم" على الهلال

اقترب من ميسي وقهر مهاجم الهلال.. حمدالله ثالث هدافي العالم

حمل تطبيق سعودي الآن