قانوني يكشف.. "كيف تخفض الأندية رواتب اللاعبين في ظل كورونا"

تاريخ النشر: 09/04/2020
214
منذ 4 سنوات
قانوني يكشف.. "كيف تخفض الأندية رواتب اللاعبين في ظل كورونا"

أكد المستشار القانوني خالد أبو راشد أن القرارات الجديدة الصادرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، سيكون لها تأثير كبير على كافة اللاعبين.

وكان "فيفا" قرر تأجيل نهاية العقود، التي كان مقررًا لها الانتهاء هذا الموسم، إلى المدة المقررة لنهاية الموسم الجاري بعد عودة النشاط الكروي، في ظل تعليق النشاط على مستوى العالم، بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد COVID19.

وأوضح أبو راشد، خلال تصريحات لبرنامج "الحصاد الرياضي"، أنه بعدما تم تأجيل الموسم الرياضي لأجل غير مسمى، فإنه تم تعديل نهايات العقود بنهاية الموسم الفعلية، وليس المدة المحددة لنهاية الموسم في يونيو المقبل، فضلًا عن إجراء تأجيل موسم الانتقالات المقبل.

وأضاف أنه وفقًا لتلك القرارات، فإن نهايات الدوري تتأخر، وبالتالي تتأخر بدايات الموسم المقبل، وهذا من شأنه أن يؤثر على كافة اللاعبين.

وأضاف أبو راشد "بالنسبة لتخفيض قيمة عقود اللاعبين، فإن فيفا وضعت معايير بإمكانية تخفيض أجر اللاعب وفق معايير معينة، ومن المفترض أن يتم الاتفاق بين النادي واللاعب بشكل ودي على خفض راتبه بنسبة معينة، أما إذا لم يتم الاتفاق وقام النادي منفردًا بتخفيض قيمة عقد اللاعب، فهنا الأمر يعود لـ"فيفا" لدراسة ظروف كل قضية على حدة، بدراسة ظروف النادي المادية ونسبة التخفيض، وهل القرار مطبق على لاعب واحد أم أكثر من لاعب".

وتابع "يفترض من رؤساء الأندية، التنسيق مع الاتحاد السعودي أو رابطة المحترفين أو وزارة الرياضة، فكلما كان القرار عامًا، كان موقف الأندية قويًا حال لجوء اللاعبين إلى فيفا لتقديم شكاوى ضد الأندية، وقد اعتبر فيفا فيروس كورونا (قوة قاهرة)، وسندخل في ظروف استثنائية تختلف عن كل ظرف سابق، الذي كان يقضي بأحقية اللاعب فسخ عقده والحصول على مستحقاته كاملة في حالة عدم تسلم راتب شهرين، ولكن في تلك الظروف، يتم النظر لظروف النادي أولًا قبل اتخاذ أي قرار".

اقرأ أيضا

ثلاثي ضمك يطير إلى إيطاليا "رغم أزمة كورونا"

بعد رفض تخفيض رواتبهم.. خطة ذكية من نجوم الدوري الإنجليزي لمكافحة كورونا

حمل تطبيق سعودي الآن