بعد تصريحات سالم الدوسري.. "3 دوريات تخطف ساحر الهلال وعقبة إنجليزية كبرى"

تاريخ النشر: 27/04/2020
3308
منذ 4 سنوات
بعد تصريحات سالم الدوسري.. "3 دوريات تخطف ساحر الهلال وعقبة إنجليزية كبرى"

"تلقيت عروض أوروبية مغرية".. هكذا صرح سالم الدوسري، نجم نادي الهلال المتألق، خلال الساعات القليلة الماضية.

وكشف الدوسري في تصريحات إذاعية، عن أنه من بين العروض الأوروبية التي تلقاها، نادي إنجليزي ينشط في الدرجة الممتازة "البريميرليج"، يرغب في ضمه، خلال الصيف القادم.

وألمح نجم الهلال المتألق، عن قبوله أحد هذه العروض والرحيل عن قلعة الزعيم، بقوله: "لا يُمكن أن أتردد في خوض تجربة الاحتراف من جديد".

وخاض الدوسري، تجربة احترافية في نادي فياريال الإسباني، في الفترة من يناير إلى يونيو 2018، ضمن الاتفاقية الموقعة في ذلك الوقت بين الهيئة العامة للرياضة – وزارة الرياضة حاليًا –، والرابطة الإسبانية المحترفة.

وتضمنت الاتفاقية، إعارة 9 لاعبين سعوديين وقتها، إلى أندية إسبانيا المختلفة، لكي يكتسبوا الخبرات، قبل انطلاق منافسات كأس العالم 2018 بروسيا.

وبعد هذه التصريحات المثيرة، يستعرض "سعودي سبورت"، الوجهات المحتملة لانتقال سالم الدوسري إليها، وهل تنطبق عليه الشروط من عدمها..

* أولًا: الدوري الإسباني

أولى الوجهات المحتملة أمام سالم الدوسري، للاحتراف الأوروبي، هو الدوري الإسباني الدرجة الأولى، والذي لعب فيه سابقًا، والذي لا يضع أي شروط لانتقال أي لاعب إليه.

وفريق مثل فياريال، قد يكون هو أقوى المرشحين لضم الدوسري، خاصة أن مسئولي النادي الإسباني، أعلنوا صراحة، أنهم كانوا يتمنوا بقاء اللاعب وعدم رحيله بعد نهاية إعارته في يونيو 2018.

أيضًا فريق مثل بلد الوليد، والذي يترأس مجلس إدارته الأسطورة البرازيلية رونالدو، قد يكون على رأس المهتمين بالدوسري.

وبلد الوليد، يبدو متابعًا جيدًا للكرة السعودية، خاصة أنه تقدم في الصيف الماضي، بعرض للتعاقد مع عبدالله الحمدان، مهاجم نادي الشباب.

كما أن فريق ألميريا الإسباني، والمملوك لمعالي المستشار تركي آل الشيخ، قد يكون أحد وجهات سالم الدوسري، خاصة أنه اقترب من الصعود إلى الدرجة الأولى، خلال الموسم القادم.

* ثانيًا: الدوري الإيطالي

رغم أنه احتمال أقل من الإسباني، إلا أنه يبقى وجهة محتملة لسالم الدوسري، خاصة بعد أن أثبتت الأيام الماضية، أن كشافي الفرق هناك، متابعين جيدين للدوري السعودي، كما أنه لا يضع أي شروط لانتقال أي لاعب إليه.

وعند انطلاق منافسات الموسم الرياضي الحالي 2019-2020، أعلن النجم المغربي الكبير عبدالرزاق حمد الله، تلقيه عرض من نادي إيطالي، سيلعب في دوري أبطال أوروبا.

وأشارت وسائل إعلام إيطالية عديدة فيما بعد، إلى أن النادي الإيطالي، الذي أهتم بخدمات حمد الله، هو أتلانتا، الذي حجز بطاقة التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

وهذا ليس كل شيء، بل أيضًا آخر التقارير، تؤكد أن إنتر ميلان وبارما الإيطاليين، تابعا الدوري السعودي عن كثب، في محاولة للتأكد من قوة المنافسة فيه، للحكم على أداء سيباستيان جيوفينكو، صانع ألعاب الهلال، من أجل ضمه في الصيف القادم.

* ثالثًا: الدوري الإنجليزي

يأتي في مقدمة الوجهات المحتملة لسالم الدوسري، إذا ما رحل عن الهلال، بنهاية الموسم الرياضي الحالي.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الدوري الإنجليزي، الوجهة الأولى للدوسري؛ على النحو التالي..

- تصريحات اللاعب نفسه الذي قال إنه تلقى عرضًا من نادي إنجليزي.

- تواجد فريقين بملكية السعودية؛ وهما: نيوكاسل يونايتد وشيفيلد يونايتد.

ولكن، حلم الدوسري بالانتقال إلى الدوري الإنجليزي، قد يصطدم بواقع مرير، وهو الشروط التي تضعها السلطات هناك، من أجل استخراج تصريح عمل لأي لاعب محترف، لا يملك جواز سفر أو جنسية أوروبية.

والشروط التي يجب أن يتبعها أي فريق إنجليزي، يرغب في استخراج تصريح عمل للاعب، لا يملك جواز سفر أو جنسية أوروبية؛ كالتالي..

1- أن يكون ينتمي لدولة، منتخبها يصنف ضمن أفضل 50 منتخبًا على مستوى العالم.

2- أن يلعب عدد معين من المباريات الدولية مع منتخب بلاده، قبل الاحتراف بإنجلترا.

* المنتخبات بين التصنيف (1-10): 30% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

* المنتخبات بين التصنيف (11-20): 45% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

* المنتخبات بين التصنيف (21-30): 60% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

* المنتخبات بين التصنيف (31-50): 75% من المباريات الدولية التنافسية وما فوق

والاستثناءات الوحيدة، لهذه الشروط، والتي يُمكن من خلالها لأي لاعب غير أوروبي، وينتمي لمنتخب خارج الـ50 الأفضل عالميًا، هو أن يكون "موهبة عالمية دون عمر الـ21"، أو أن يحصل على رخصة باعتباره احترف في دولة أوروبية أو أكثر، لمدة لا تقل عن عامين.

ووفقًا لهذه الشروط وحتى الاستثناءات، وباعتبار أن المنتخب السعودي، يصنف في المركز الـ67 عالميًا، فإنه لا يحق لسالم الدوسري، أو أي لاعب سعودي لا يملك جواز السفر الأوروبي، الاحتراف في إنجلترا، حتى ولو مثل الأخضر، في أكثر من 75% من المباريات الدولية.

اقرأ أيضا

"خطف صفقة النصر والأهلي والتضحية بسالم الدوسري".. خطة الهلال الكبرى

"أفضل ما قيل في سالم الدوسري".. من أساطير الهلال

حمل تطبيق سعودي الآن