الأخضر في مونديال 2002.. "البداية بالثمانية وبطولة للنسيان"

تاريخ النشر: 10/06/2018
942
منذ 6 سنوات
الأخضر في مونديال 2002.. البداية بالثمانية وبطولة للنسيان

يستعد منتخبنا الوطني الأول للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، للمرة الخامسة في تاريخ السعودية، والأولى منذ 12 عامًا.

ويلتقي المنتخب السعودي مع روسيا، صاحبة الضيافة، في مباراة الافتتاحية في 14 يونيو، ثم يواجه أوروجواي في 19 يونيو، قبل أن يصطدم بنظيره المصري في 25 يونيو، ضمن مباريات المجموعة الأولى بكأس العالم.

وفيما يلي، يستعرض "سعودي.كوم" ذكريات المنتخب السعودي في كأس العالم، خلال نسخ 94 و98 و2002 و06.

مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان

كان المشوار الاستثنائي الذي حققه منتخب السعودية في تصفيات كأس العالم 2002، مبشرًا بتحقيق نتائج تاريخية في المونديال، بعدما نجح الأخضر في حجز مقعده في المونديال، بعد صدارته للمجموعة الأولى بالمرحلة النهائية، بالعلامة الكاملة في 8 مباريات، دون تعادل أو خسارة، حاصدًا النقطة 24، فضلًا عن تسجيل 17 هدفًا، في حين لم تستقبل شباكه سوى 8 أهداف فقط.

وقاد الأخضر في مونديال 2002، ناصر الجوهر الذي كان أول مدرب وطني يقود منتخبنا في المحفل العالمي، وشارك فيها كل من محمد الدعيع، رضا تكر، عبد الله زبرماوي، محمد نور، سامي الجابر، أحمد الدوسري، حسين السليماني، خميس الدوسري، عبد الله الواكد الشهراني، نواف التمياط، الحسن اليامي، إبراهيم الشهراني، عبد العزيز الخثران، عبد الله جمعان الدوسري، محمد الجهني، فوزي الشهري، محمد الشلهوب.

ولكن.. يمكن القول إنها كانت بطولة للنسيان، بعدما بدأها الأخضر بخسارة عريضة أمام نظيره الألماني بنتيجة (0-8)، في مباراة شهدت تسجيل ميروسلاف كلوزه لـ(هاتريك) في شباك الدعيع، وودع الأخضر المونديال في ذيل المجموعة الخامسة بلا نقاط، وبلا أهداف، بينما تأهل عن المجموعة، كل من ألمانيا وجمهورية أيرلندا.

وجاء مشوار السعودية كالآتي..

ألمانيا (8-0) السعودية

الكاميرون (1-0) السعودية

السعودية (0-3) جمهورية أيرلندا

اقرأ أيضا

الأخضر في مونديال 94.. أول مشاركة و"العويران" يكتب التاريخ

إلى جماهير الهلال.. "فيفا" يطرح تذاكر كأس العالم للأندية 2021

حمل تطبيق سعودي الآن