"فيفا" يمنح ثنائي الهلال والشباب الضوء الأخضر للانتقال إلى النصر

تاريخ النشر: 19/07/2020
42698
منذ 3 سنوات
"فيفا" يمنح ثنائي الهلال والشباب الضوء الأخضر للانتقال إلى النصر

منذ 48 ساعة تقريبًا، ولا صوت يعلو عن الصفقة الجديدة المرتقبة للفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، في الميركاتو الصيفي الحالي "2020".

والنصر ضرب بقوة في الميركاتو الصيفي الحالي، لتدعيم صفوف الفريق الأول لكرة القدم، استعدادًا للموسم الرياضي الجديد 2020-2021، والذي ينطلق في السادس عشر من أكتوبر القادم، وذلك بالتعاقد مع ست صفقات محلية هامة.

والصفقات الست الذي نجح مجلس إدارة نادي النصر، برئاسة صفوان السويكت؛ في التعاقد معهم؛ هم: "أمين بخاري، عبدالله الشنقيطي، عبدالعزيز العلاوي، عبدالمجيد الصليهم، سلطان العنزي، عبدالفتاح عسيري".

ولكن، نادي النصر، لم يكتفِ بهذه الصفقات، وأعلن عن مفاجآت كبرى مرتقبة، ستسعد جماهيره، في سوق الميركاتو الصيفي الحالي؛ وذلك على النحو التالي..

- الإعلامي عبدالعزيز المريسل: النصر سيضم صفقات جديدة ستهز الوسط الرياضي السعودي.

- الإعلامي محمد الحذيفي: نجم دولي كبير، على أبواب الانتقال إلى النصر، في الموسم الرياضي الجديد.

- صحيفة "البوابة": النجم الدولي الذي سينتقل إلى النصر، يلعب في فريق عاصمي، وسيفسخ عقده مع فريقه.

وبعد كل هذه التصريحات من الإعلاميين الرياضيين، وما ذكرته التقارير الصحفية، بدأ الشارع الرياضي، يتساءل عن هوية هذا اللاعب الدولي العاصمي، الذي على وشك فسخ عقده مع ناديه، والانتقال إلى النصر – إذا صحت هذه الأخبار بالطبع –.

وهُنا تركزت جميع الأنظار على لاعبين اثنين، أحدهما يلعب في صفوف الهلال، والآخر ينشط داخل صفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب؛ وهما: 2

1- نواف العابد: صانع ألعاب الهلال، الدولي في المنتخب السعودي.

2- جمال بلعمري: قلب دفاع الشباب، الدولي في منتخب الجزائر.

والعابد بالفعل، ترددت أنباء قوية، عن احتمالية قيام مجلس إدارة الهلال، بإدخاله في صفقات تبادلية، في الميركاتو الصيفي الحالي، نظرًا لعدم رغبة الجهاز الفني، بقيادة الروماني رازفان لوشيسكو، في تواجده مع الفريق؛ وفقًا لما نقله الإعلامي عبدالعزيز المريسل.

أما بلعمري، فاصطدم بعديد الخلافات مع مجلس إدارة الشباب، بسبب تأخر الحصول على مستحقاته المالية، بالإضافة إلى الخصم من رواتبه، عند تأخره على تدريبات الفريق الأول لكرة القدم.

* لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"

وإذا ما صدقت الأنباء التي تتردد بشأن نية اللاعب الدولي العاصمي، في فسخ عقده مع فريقه، ورغبته في الانتقال إلى النصر، وفي حال صدقت أيضًا الشائعات، التي ربطت اسم بلعمري والعابد، بقلعة العالمي، فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن: "كيف يستطيع هذا الثنائي فسخ عقده؟".

هُنا.. يأتي دور المادة 17 من لوائح تقييم وانتقالات اللاعبين في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والتي وردت في باب يحمل اسم "الاستقرار العقدي بين الأندية والمحترفين".

ويوضح هذا الباب، مسألة إنهاء العقود الرياضية أو فسخها؛ وفقًا للتقسيم التالي:

- البند 14 من المادة 17: فسخ العقد لسبب مشروع:

يُمكن لأي من الطرفين، اللاعب أو النادي، فسخ العقد بدون أي غرامات أو عقوبات؛ في حال توفر سبب مباشر.

أمثلة: إذا لم يدفع النادي مرتب اللاعب لأكثر من شهرين، يحق للاعب أن يتقدم بطلب لفسخ تعاقده مع ناديه، بعيد تقديم إنذار رسمي لمجلس الإدارة، بأنه سيتقدم بهذا الطلب.

- البند 15 من المادة 17: فسخ العقد لسبب رياضي مشروع:

في حال شارك اللاعب المحترف، أقل من 10% من مباريات فريقه في الموسم الرياضي، يحق له تقديم طلب لفسخ العقد، على أن يقدمه خلال 15 يومًا من آخر مباراة في الموسم.

ويفسخ العقد وفقًا لرأي لجنة فنية، وتدفع غرامة، دون إيقاع عقوبات تأديبية.

كما أنه وفي شروحات الفيفا للمادة 17، وضحت بعض الأسباب التي يُحق من خلالها لأي لاعب، فسخ عقده مع ناديه، بخلاف الأسباب السابقة، وذلك على النحو التالي: 

1- أي لاعب يمضي عقدًا احترافيًا مع ناديه قبل بلوغه سن 28, يحق له فسخ العقد بعد مرور 3 أعوام، مقابل دفع تعويض مالي.

2- أي لاعب يمضي عقدًا احترافيًا مع ناديه, بعد بلوغه سن 28، يحق له فسخ العقد بعد مرور عامين، مقابل دفع تعويض مالي.

والنقطتان الأخيرتان، يتوفران في نواف العابد وجمال بلعمري، اللذان تجاوزا سن الـ28، وأيضًا لعبا مع الهلال والشباب، أكثر من 3 سنوات.

ويبقى كل ما سبق، مجرد تحليل فقط، لما يثار في وسائل الإعلام، وعلى لسان الإعلاميين والصحفيين، وليس معلومات مؤكدة برغبة النصر التعاقد مع العابد وبلعمري، أو سعي الأخيران للرحيل عن الهلال والشباب.

اقرأ أيضا

هل يلمح لجماهير النصر؟.. تغريدة مثيرة من وليد الفراج عن الصفقات ورد قوي من بن زنان

"اتفاق مبدئي" ينهي أزمة النصر بعد ضم "شنقيطي" الأنصار

حمل تطبيق سعودي الآن