صراع "المقعد الآسيوي".. الأهلي والرائد الأقرب والفيصلي "يحتاج لمعجزة"

تاريخ النشر: 08/09/2020
652
منذ 4 سنوات
صراع "المقعد الآسيوي".. الأهلي والرائد الأقرب والفيصلي "يحتاج لمعجزة"

يترقب عشاق الكرة السعودية، انطلاق منافسات الجولة 30 والأخيرة من مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، غدًا "الأربعاء".

وتقام مباريات الجولة الثماني في الثامنة و35 دقيقة مساء الغد، قبل أن تختتم بحفل تتويج الهلال بلقب دوري المحترفين، للمرة الـ16 في تاريخه.

وكان الهلال والنصر قد تأهلا رسميًا إلى دوري أبطال آسيا 2021، بضمان المركزين الأول والثاني، في حين يظل المركز الثالث، المؤهل لآسيا، محل نزاع شديد بين فرق الأهلي والرائد والوحدة (أصحاب المركز من الثالث إلى الخامس).

ويحتل الأهلي المركز الثالث في ترتيب الدوري برصيد 47 نقطة، ثم الرائد رابعًا بـ46 نقطة، ثم الوحدة خامسًا بـ46 نقطة، ثم الفيصلي سادسًا بـ45 نقطة.

ويمكن القول إن مواجهة الأهلي والرائد في الجولة 30، قد استبعدت الفيصلي رسميًا من فرصة احتلال المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال آسيا، لأسباب سنتناولها في هذا التقرير.

ويلعب الأهلي أمام نظيره الرائد على ملعب الجوهرة المشعة، في حين يلتقي الوحدة بمضيفه الحزم على ملعب الحزم بالرس، بينما يلتقي الفيصلي نظيره أبها على ملعب المجمعة.

من يتأهل لآسيا؟

وفيما يلي، نستعرض لكم فرص تأهل أندية الأهلي أو الرائد أو الوحدة للآسيوية، من الجولة الختامية في دوري المحترفين..

الأهلي: في حالة فوز الأهلي على الرائد، فإن الأهلي يصل للنقطة 50، ويتأهل مباشرة إلى دوري أبطال آسيا، دون النظر لنتائج الآخرين.

الرائد: في حالة فوز الرائد على الأهلي، فإن الرائد يصل للنقطة 49، ويتأهل مباشرة إلى دوري أبطال آسيا، دون النظر لنتائج الآخرين.

الوحدة: في حالة فوز الوحدة على الحزم، فإن الوحدة يصل للنقطة 49، ويصبح بحاجة لتعادل الرائد مع الأهلي، من أجل التأهل لدوري أبطال آسيا، حيث يتفوق الرائد على الوحدة في فارق المواجهات المباشرة.

الفيصلي: في حالة فوز الفيصلي على أبها، فإن الفيصلي يصل للنقطة 48، ولكن إذا افترضنا أن الأهلي تعادل مع الرائد، وتعثر الوحدة أمام الحزم، فإن الفيصلي لن يستطيع أيضًا احتلال المركز الثالث بديلًا عن الأهلي.

ورغم تساوي الفيصلي والأهلي في هذه الحالة برصيد 48 نقطة، والتساوي في فارق المواجهات المباشرة، والتساوي في الأهداف المسجلة في مباراة الفريقين بالدوري (3 أهداف)، فإنه يتم اللجوء إلى فارق الأهداف للفريقين في دوري المحترفين بصفة عامة، والتي تشهد تفوقًا للأهلي بفارق 7 أهداف، ما يعني صعوبة حسابات الفيصلي بشكل كبير.

ويظل أمل الفيصلي في احتلال المركز الرابع، وتتويج أحد فرق الهلال أو النصر أو الأهلي بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين، من أجل التأهل إلى ملحق دوري أبطال آسيا.

اقرأ أيضا

دوري المحترفين| الهلال يعبر الوحدة بثلاثية ويهدد رقم النصر القياسي

ثنائي الحزم إلى الأهلي والوحدة.. "بعد الهبوط رسميا"

حمل تطبيق سعودي الآن