تحليل | "جملة أنشيلوتي التكتيكية" التي تهدد ثغرة يورجن كلوب في الديربي

تاريخ النشر: 16/10/2020
432
منذ 3 سنوات
تحليل | "جملة أنشيلوتي التكتيكية" التي تهدد ثغرة يورجن كلوب في الديربي

يقام ديربي ميرسيسايد غدًا السبت بعد 10 سنوات من اليوم الذي سجل فيه إيفرتون آخر فوز على ليفربول.

التفوق عليهم في الذكرى السنوية لآخر فوز، في هذه اللحظة تحديدًا مع هذا الفريق والمدرب والأجواء، سيكون طريقة مناسبة لإنهاء عقدة عانى منها التوفيز وقد تكون بمثابة إعلان جديد عن بداية حقبة جديدة إن لم يكن متساويًا فيها في نفس القوة مع ليفربول، فعلى الأقل فهو ليس باللقمة السائغة كما كان من قبل.

كون كارلو أنشيلوتي الفريق الذي يُريده وجلب لاعبين يعرفهم جيدًا، خاصة آلان في وسط الملعب وخاميس رودريجيز ابنه المدلل.

بطريقة 4/3/3 بات إيفرتون يعتمد على إنطلاقات الأظهرة والعرضيات للمهاجم الهداف كالفيرت لوين، الذي حصل من المدرب السابق دنكان فيرجسون على وصفة كيف يكون مهاجمًا فتاكًا في ضربات الرأس.

الجملة التكتيكية التي سيحاول أنشيلوتي ضرب يورجن كلوب بها تأتي من هندسة خاميس رودريجيز كما توضح الصورة أدناه.

على الورق خاميس رودريجيز هو جناح أيمن في طريقة 4/3/3، لكنه جناح مقلوب يدخل لعمق الملعب كثيرًا ويتمادى في ذلك حسب مجريات المباراة وسير اللعب.

ومع دخول خاميس لعمق الملعب يتحرك الجناح الآخر ريتشارليسون للداخل لسحب ظهير المنافس معه وخلق مساحة مثالية للظهير الأيسر لوكاس دين لاستقبال التمريرة القطرية من خاميس ليجد المساحة ليرسل الكرة العرضية التي سيكون بانتظارها الهداف القوي في ضربات الرأس كالفيرت لوين.

هذه مشكلة كبيرة يعاني منها كلوب، في أن الظهير الأيمن ألكسندر أرنولد يترك مساحات بالجملة خلفه، كما أن المدافع الذي يلعب عادة إلى جانبه غير منضبط دفاعيًا وهو جو جوميز وشاهدنا ذلك أمام أستون فيلا.

فقد قام لاعبو خط الوسط لأستون فيلا دائمًا بوضع الكرة كثيرًا باتجاه اليسار لجاك جيريليش وروس باركلي لاستغلال تلك النقطة ونجحوا في استغلالها كما فعل أيضًا ليدز يونايتد في الجولة الافتتاحية.

عندما يدخل خاميس لقلب الملعب يغطي عبدالله دوكوري المساحة خلفه ويعطي أيضًا للظهير الأيمن شيموس كولمان حرية التقدم وإيجاد المساحة للإنطلاق.

إضافة عبد الله دوكوري وألان، مع انضمام أندريه جوميز إلى الجانب الآخر من الملعب لتغطية ريتشارليسون، فالثلاثي أصبح بمثابة جدار صلب يحمي إيفرتون من الهجمات الخاطفة لليفربول لو حصل على الكرة.

التعاقد مع خاميس جعل أنشيلوتي يلجأ لهذا الأسلوب الذي كان فعالاً وناجحًا حتى اللحظة وتخلى عن طريقة 4/4/2.

سيهاجم إيفرتون بحماسة كما يفعل من خلال إيقاعهم وانسجامهم باستخدام الكرات القطرية لخاميس خلف أرنولد، واستخدام قوة وسرعة ريتشارليسون لتجاوز جوميز، واستخدام براعة كالفيرت لوين في اللمسة الأخيرة في هز شباك الحارس الهش أدريان.

تابع كل أخبار الكرة العالمية

تابع كل أخبار الدوري الإنجليزي

تابع كل أخبار ليفربول

تابع كل أخبار محمد صلاح

اقرأ أيضا

كلوب يمنع رحيل نجم ليفربول عن أنفيلد.. "تدخل في اللحظات الحاسمة"

كلوب مهووس بـ"هذا اللاعب".. ويحلم بضمه إلى ليفربول

حمل تطبيق سعودي الآن