عيش المونديال| زلاتكو داليتش "بطل كرواتيا الجديد".. صناعة سعودية انفجرت في روسيا

تاريخ النشر: 08/07/2018
707
منذ 6 سنوات
عيش المونديال| زلاتكو داليتش "بطل كرواتيا الجديد".. صناعة سعودية انفجرت في روسيا

يواصل المدير الفني زلاتكو داليتش، صناعة المجد مع منتخب كرواتيا، بعد أن قاده إلى التأهل لدور نصف نهائي كأس العالم 2018 بروسيا.

وصعدت كرواتيا، متصدرة للمجموعة الرابعة، بـ9 نقاط كاملة، قبل أن تتخطى عقبة دور الـ16، بالانتصار على الدنمارك، لتطيح بعد ذلك بروسيا "مستضيفة البطولة"، من ربع النهائي.

وداليتش، البالغ من العمر 51 سنة، والذي بدأ مسيرته التدريبة، في عام 2005، لم يكن اسمًا كبيرًا في عالم التدريب، قبل الانتقال إلى منطقة الخليج العربي، وبالتحديد في السعودية والإمارات.

* البداية التدريبية..

بدأ داليتش، مسيرته مع عالم التدريب، عندما تولى القيادة الفنية لفريق فارتيكس الكرواتي، في عام 2005، وهو النادي الذي اعتزل فيه، كلاعب كرة قدم.

وفي موسمه الأول مع فارتيكس، نجح زلاتكو، في قيادة الفريق، للتأهل إلى نهائي كأس كرواتيا، قبل أن يخسر أمام ريجيكا بصعوبة، حيث انتهت مباراة الذهاب، بسقوطه برباعية نظيفة، خارج أرضه، وعلى الرغم من فوزه الكبير في الإياب (5-1)، إلا أنه فشل في الحصول على اللقب.

ولفت أداء داليتش مع فارتيكس، أنظار مسئولي ريجيكا، الذين قرروا التعاقد معه في عام 2007، لقيادة الفريق الأول.

وفشل المدرب، فشلًا ذريعًا مع ريجيكا، حيث احتل المركز الرابع، في جدول ترتيب الدوري الكرواتي، كما ودع الكأس، من دور ثمن النهائي، لتتم إقالته بعد موسم واحد فقط.

وبعد تجربة ريجيكا، خاض زلاتكو، أول تجربة احترافية له، وبالتحديد مع دينامو تيرانا الألباني، ونجح معه في تحقيق بطولة السوبر، عام 2008.

ليعود بعدها بموسم واحد فقط، إلى كرواتيا، في تجربة فاشلة جديدة، وهذه المرة مع فريق سلافين بيلوبو.

* تجربة السعودية..

وفي عام 2010، خاض داليتش، مغامرة جديدة، بالانتقال إلى منطقة الشرق الأوسط، وبالتحديد في السعودية، حيث تولى القيادة الفنية، لفريق الفيصلي.

ومع الفيصلي، استمر داليتش، موسمين، قاد فيها الفريق الأول، في 55 مباراة، محققًا 17 انتصارًا و14 تعادلًا، مقابل 24 هزيمة.

وعام 2012، تولى داليتش، القيادة الفنية للفريق الثاني بنادي الهلال، قبل أن يتم تصعيده بعدها بعام واحد فقط، إلى الفريق الأول.

ونجح داليتش، في قيادة الهلال، للتتويج ببطولة كأس ولي العهد، عام 2013، بالإضافة إلى احتلال وصافة دوري المحترفين السعودي.

* إنجازات الإمارات..

ولم يرد داليتش، الرحيل عن منطقة الشرق الأوسط، بعد استغناء الهلال عن خدماته، حيث رحل إلى الإمارات العربية المتحدة، وبالتحديد لقيادة نادي العين.

وكتب المدرب الكرواتي، نجاحات كبيرة للغاية مع العين، حيث توج بـ3 بطولات، هي الدوري وكأس رئيس الدولة، وكأس السوبر.

وقاد داليتش، نادي العين الإماراتي، للتأهل إلى نهائي دوري أبطال آسيا، عام 2016، حيث خسر في الذهاب "خارج أرضه"، بهدف مقابل اثنين، قبل أن يتعادل في دبي، بهدف لمثله.

* حقبة المنتخب..

وفي مفاجأة سعيد، أعلن الاتحاد الكرواتي لكرة القدم، في 7 أكتوبر 2017، تعيين داليتش، على رأس القيادة الفنية للمنتخب الوطني.

وحتى الآن، قاد داليتش، منتخب كرواتيا في 12 مباراة، سجل خلالها 9 انتصارات وتعادل وحيد، مقابل هزيمتين، مسجلًا 26 هدفًا ومستقبلًا 12، ليقوده إلى نصف نهائي المونديال.

حمل تطبيق سعودي الآن