الأندية الكبرى في ورطة.. "الكفاءة المالية" تهدد انتقالات يناير

تاريخ النشر: 27/12/2020
278
منذ 3 سنوات
الأندية الكبرى في ورطة.. "الكفاءة المالية" تهدد انتقالات يناير

كشفت تقارير صحفية عن أزمة تواجه عددًا من أندية دوري المحترفين، في ظل تبقي أيام على انطلاق فترة الانتقالات الشتوية في يناير.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" أن وزارة الرياضة ستعلن في مطلع يناير، أسماء الأندية التي ستنال رخصة التسجيل للاعبين المحترفين الجدد في فترة الانتقالات الشتوية، والتي نجحت في الإيفاء بشروط لجنة الكفاءة المالية، ما يؤثر بشكل مباشر على معايير الحوكمة في الربع الأول من عام 2021.

وباتت أندية كبرى مهددة بالحرمان من التعاقدات الجديدة في يناير، في ظل عدم إمكانية الإيفاء بشروط الاستغناء عن اللاعبين المرتقب رحيلهم، لرفض اللاعبين التسوية المالية أو التنازل عن مبالغ مستحقة، بالإضافة معاناة أندية من ديون داخلية تثقل كاهلها، أبرزها الاتحاد والنصر والأهلي.

وتتمثل أزمات أندية أخرى في وجود عجز لدى بعض الرعاة للأندية عن تقديم الدفعات المالية المستحقة، نتيجة التأثر بأزمة فيروس كورونا، الأمر الذي دفع بعض الشركات الراعية نحو فك العقود بشكل ودي.

وصارت الأندية السعودية، تحديدًا في دوري المحترفين، تعتمد بشكل شبه كلي، على دعم وزارة الرياضة، الذي لا يقل عن 50 مليون ريال، وقد يبلغ الضعف حال الالتزام بتطبيق خطط الحوكمة التي اعتمدتها الوزارة، وتهدف إلى توسيع اهتمامات الأندية بالألعاب الرياضية والتنظيم الإداري والمالي على أساس عمل مؤسساتي لا يرتبط ارتباطًا مباشرًا برحيل إدارة وقدوم أخرى.

اقرأ أيضا

الفراج يكشف "4 نتائج وراء قرار المالية بتخفيض دعم الرياضة"

أول تعليق من رئيس الاتحاد بعد استحقاق دعم الحوكمة

حمل تطبيق سعودي الآن