عيش المونديال| رقم "20" يقود كرواتيا إلى لقب كأس العالم

تاريخ النشر: 12/07/2018
631
منذ 6 سنوات
عيش المونديال| رقم "20" يقود كرواتيا إلى لقب كأس العالم

يترقب عشاق الساحرة المستديرة، المباراة النهائية، في بطولة كأس العالم 2018، والتي تجمع بين كرواتيا وفرنسا، يوم الأحد المقبل، على ستاد لوجنيكي، في العاصمة الروسية موسكو.

وتأهل منتخب كرواتيا، إلى المباراة النهائية، بعد الفوز على إنجلترا (2-1)، بينما صعدت فرنسا، بإقصائها بلجيكا، بهدف وحيد، سجله المدافع صامويل أومتيتي.

وعلى الرغم من أن كرواتيا، لا تتمتع بالخبرة الكافية، عكس فرنسا، حيث تخوض أول نهائي لها في كأس العالم، إلا أن "مفارقة غريبة"، تمنحها تفاؤلًا كبيرًا، من أجل التتويج باللقب.

فتاريخ كأس العالم، الذي أنطلق لأول مرة في 1930، يكشف عن ظهور بطل جديد، كل 20 سنة، بداية من عام 1958.

* 1958:

بعد مرور 4 نسخ من كأس العالم، توج خلالها منتخب إيطاليا بـ"لقبين"، ومثلهما للأوروجواي، نجحت البرازيل، في عام 1958، في إحراز اللقب، لأول مرة في تاريخها.

البرازيل، تخطت مجموعتها، التي ضمت الاتحاد السوفيتي وإنجلترا والنمسا، لتنتصر بعد ذلك على ويلز، في ربع النهائي، ثم فرنسا، في المربع الذهبي، لتصل إلى المشهد الختامي، أمام السويد.

وفي النهائي، انتصرت لبرازيل، بخماسية مقابل اثنين، على السويد، عن طريق كل من فافا "هدفين" وبيليه "هدفين"، وماريو زاجالو "هدف".


* 1978:

20 سنة، بعد التتويج البرازيلي الأول، كانت كفيلة، لأن يظهر بطل جديد لكأس العالم، وهو الغريم الأزلي الأرجنتين.

الأرجنتين، تمكنت من تخطي مجموعتها الصعبة، التي ضمت أيضًا إيطاليا وفرنسا والمجر، لتنتقل إلى المرحلة الثانية، التي أقيمت بنظام المجموعات أيضًا، حيث تجاوزت كل من البرازيل وبولندا وبيرو، لتجد نفسها في النهائي، أمام هولندا.

وقاد ماريو كيمبيس، منتخب الأرجنتين، للفوز على هولندا، في النهائي، بنتيجة (3-1)، حيث سجل هدفين، وتكفل زميله دانييل بيرتوني، بتسجل الثالث.


* 1998:

التتويج الوحيد لمنتخب فرنسا، جاء في عام 1998، بعد مرور 20 سنة، عن الظهور الأول لمنتخب الأرجنتين، على منصات التتويج.

فرنسا، التي استضافت هذه النسخة، تجاوزت مجموعتها، التي ضمت الدنمارك وجنوب إفريقيا والسعودية، لتتغلب بعد ذلك في طريقها إلى النهائي، على الباراجواي، في دور الـ16، ثم إيطاليا، في ربع النهائي، وأخيرًا كرواتيا، في المربع الذهبي.

وضربت فرنسا بقوة، في المباراة النهائية، لتفوز على البرازيل، بثلاثية نظيفة، سجلها كل من زين الدين زيدان "هدفين"، وإيمانويل بيتي "هدف".


حمل تطبيق سعودي الآن