عيش المونديال| بعد غياب 24 سنة.. هل يعيد ثلاثي كرواتيا وفرنسا "أسطورة روماريو"؟

تاريخ النشر: 14/07/2018
577
منذ 5 سنوات
عيش المونديال| بعد غياب 24 سنة.. هل يعيد ثلاثي كرواتيا وفرنسا "أسطورة روماريو"؟

يوجه عشاق الساحرة المستديرة، أنظارهم مساء غدٍ الأحد، صوب العاصمة الروسية موسكو، لمتابعة مباراة القمة بين فرنسا وكرواتيا، والتي يستضيفها ستاد لوجنيكي الدولي، ضمن منافسات نهائي كأس العالم 2018.

وحجز منتخب فرنسا، بطاقة التأهل إلى نهائي كأس العالم 2018 بروسيا، بعد الفوز على بلجيكا، بهدف نظيف، في نصف النهائي، بينما أطاحت كرواتيا، بإنجلترا، في نفس الدور، بالانتصار (2-1).

وتشهد المباراة، منافسة قوية بين 3 لاعبين، ارتفعت أسهمهم بقوة، للتتويج بجائزة أفضل لاعب في النسخة الحالية من المونديال، وهما: الكرواتي لوكا مودريتش، والفرنسيين أنطوان جريزمان، وكيليان مبابي.

ويُعد مودريتش، المرشح الأول، للفوز بالجائزة، بعد الأداء الرائع الذي قدمه في البطولة، سواء من الناحية الدفاعية أو الهجومية، حيث سجل هدفين، وصنع أسيست واحد.

وبالإضافة إلى مودريتش، فأن جريزمان، الذي سجل 3 أهداف وصنع 2 أسيست، وكيليان مبابي، الذي هز شباك الخصوم ثلاث مرات، قد يحسمان الجائزة، لأحدهما، في حال تتويج فرنسا، باللقب العالمي.

وإذا حقق أحد هؤلاء اللاعبين، جائزة أفضل لاعب في البطولة، مع تحقيق منتخبه، اللقب العالمي، فأنه سوف يعيد إنجاز غائب منذ عام 1994.

فآخر لاعب، حقق جائزة أفضل لاعب في البطولة، مع إحراز منتخب بلاده، اللقب العالمي، كان البرازيلي روماريو، في عام 1994، قبل 24 سنة.

وبعد روماريو، حقق 5 لاعبين، جائزة أفضل لاعب في المونديال، دون أن يحرز منتخبهم اللقب؛ وهم:

* مونديال 1998:

أحرز البرازيلي رونالدو، جائزة أفضل لاعب في البطولة، رغم خسارة منتخبه النهائي، أمام فرنسا، بثلاثية نظيفة.

* مونديال 2002:

حصل الألماني أوليفر كان، على جائزة أفضل لاعب في البطولة، رغم سقوط منتخبه، في النهائي، أمام البرازيل، بهدفين.

* مونديال 2006:

أسطورة فرنسا زين الدين زيدان، حصد جائزة أفضل لاعب في البطولة، رغم خسارة منتخبه في النهائي، أمام إيطاليا، بركلات الترجيح.

* مونديال 2010:

الأوروجوياني ديجو فورلان، أحرز جائزة أفضل لاعب في البطولة، رغم أن منتخب بلاده حل رابعًا، وفضل في الوصول إلى النهائي.

* مونديال 2014:

نجم الأرجنتين ليونيل ميسي، توج بجائزة أفضل لاعب في البطولة، رغم حلول منتخب بلاده في المركز الثاني، خلف ألمانيا، التي انتصرت في النهائي، بهدف نظيف.

حمل تطبيق سعودي الآن