السعودية في الأولمبياد.. فضية وبرونزيتان و"مقاطعة لأسباب سياسية"

تاريخ النشر: 17/07/2021
936
منذ 3 سنوات
السعودية في الأولمبياد.. فضية وبرونزيتان و"مقاطعة لأسباب سياسية"

تستعد المملكة العربية السعودية للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020"، بأكبر بعثة في تاريخها، حيث تضم البعثة 33 رياضيًا ورياضية.

وتضم بعثة المملكة، كلًا من منتخب كرة القدم "23 لاعبًا"، يوسف بوعريش "السباحة"، علي الخضراوي "تنس الطاولة"، حسين علي رضا "التجديف"، سعيد المطيري "الرماية"، طارق حامدي وسليمان حماد "الكاراتيه"، محمود آل حميد وسراج آل سليم "رفع الأثقال"، ياسمين الدباغ ومازن الياسين "ألعاب القوى".

وتعد هذه الدورة الثانية عشرة التي تشهد مشاركة السعودية في الأولمبياد، حيث شاركت المملكة في نسخ 1972 و76 و84 و88 و92 و96 و2000 و04 و08 و12 و16.

وكانت حصيلة السعودية من الميداليات الأولمبية، 3 ميداليات عبر تاريخها، حيث فاز هادي صوعان بالميدالية الفضية في سيدني 2000، كما فاز خالد العيد بالميدالية البرونزية في نفس الدورة، فيما فاز فريق الفروسية، الذي يضم "رمزي الدهامي، عبد الله بن متعب آل سعود، كمال باحمدان، عبد الله الشربتلي"، ببرونزية أولمبياد لندن 2012.

ويستعرض "سعودي سبورت" لقطات مميزة في مشوار المملكة في تاريخ الأولمبياد..

المشاركة الأولى

كانت المشاركة الأولى للمملكة في دورة الألعاب الأولمبية، خلال دورة ميونيخ 1972، ببعثة قوامها 6 رياضيين في ألعاب القوى، وهم منصور الجعيد، محمد جمال الدوسري، ناصر الصفرا، عبد الله المبروك، بلال سعد العزما، سعيد خليل الدوسري.


مقاطعة أولمبياد 80

انضمت السعودية إلى قائمة الدول التي انسحبت من أولمبياد موسكو 1980، اعتراضًا على الغزو السوفييتي لأفغانستان.


المشاركة الأولى للسيدات

شهدت دورة لندن 2012، المشاركة الأولى لسيدات المملكة في الأولمبياد، بمشاركة رياضيتين، وهما وجدان شهرخاني في الجودو، وسارة عطار في سباق 800 متر.


فضية وبرونزية

كانت دورة سيدني 2000، الأكثر نجاحًا للرياضة السعودية في تاريخ الأولمبياد، حيث فاز هادي صوعان الصميلي، بالميدالية الفضية في سباق الحواجز 400 متر "ألعاب القوي"، بعد تحقيق زمن قدرها 47.53 ثانية في السباق النهائي، فيما فاز خالد العيد ببرونزية منافسات القفز الفردي، في رياضة الفروسية.



برونزية جماعية

في دورة لندن 2012، فاز فريق الفروسية بالميدالية البرونزية في منافسات قفز السدود، وكان الفريق يضم "رمزي الدهامي، عبد الله آل سعود، كمال باحمدان، عبد الله الشربتلي".


اقرأ أيضا

الأولمبي يختتم معسكر رومانيا.. ويطير إلى طوكيو

السعودية "آمنة" في أولمبياد طوكيو.. لا حجر صحي

حمل تطبيق سعودي الآن