"الحمد لله".. ما سر تعليق دورتموند المثير بعد فوز الأمس؟

تاريخ النشر: 12/09/2021
271
منذ 3 سنوات
"الحمد لله".. ما سر تعليق دورتموند المثير بعد فوز الأمس؟

هنأ حساب فريق بوروسيا دورتموند على تويتر جماهيره بفوز النادي ليلة أمس باستخدام عبارة "الحمد لله" مع صورة  النرويجي إيرلينغ هالاند وزميله محمود داوود صاحب الأصول السورية.

وأثارت طريقة التهنئة استغراب الكثيرين، خاصة بعد أن قام النرويجي الشاب باقتباس التغريدة وإعادة نشرها والرد عليها بنفس العبارة "الحمد لله".


وأحرز هالاند – ليلة أمس- هدفين ضمن فوز دورتموند 4-3 على باير ليفركوزن في الدوري الألماني ، وذلك في الدقيقتين 37 و 78، واقتنص نقاط المباراة وصعد بفريقه إلى المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الألماني.

سر الحمد

قاموس "دودن" الذي يعد القاموس الأكبر للغة الألمانية ضم في العقود الأخيرة وتحديدا عام 1943، المصطلحات الثلاث (السلام عليكم – إن شاء الله – ماشاء الله)، وذلك كنتيجة طبيعية لانتشار المصطلحات الإسلامية داخل ألمانيا وتزايد أعداد الجاليات المسلمة في ألمانيا.

أما مصطلح "الحمد لله" تحديدا فقد صار متداولًا ورائجًا ضمن الثقافة الألمانية، ويستخدمه الألمان بكثرة في حياتهم اليومية، نتيجة الاندماج مع الجاليات السورية والتركية اللاجئين نتيجة الحروب في سوريا.

وفي السياق ذاته، قامت الدولة الألمانية بتدشين مدارس للغة العربية سعيا لاستيعاب نحو مليون متحدث بها في البلاد، وانتشرت دعوات رسمية بإلزام تدريس اللغة العربية داخل المدارس والجامعات.

اقرأ أيضا

"الحمد لله".. دورتموند وهالاند يعلقان على قنص ليفركوزن في الدوري الألماني

هالاند ينقذ دورتموند ويحقق فوزا صعبا على ليفركوزن بالدوري الألماني

حمل تطبيق سعودي الآن