في حوار مطول.. ريزيتش يعلق على صفقات الهلال والاتحاد و"يشبه" الدوري السعودي بالأوروبي

تاريخ النشر: 22/09/2021
691
منذ 3 سنوات
في حوار مطول.. ريزيتش يعلق على صفقات الهلال والاتحاد و"يشبه" الدوري السعودي بالأوروبي

أطلق الكرواتي كرشمير ريزيتش المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي ضمك، تصريحات ناريه حول طموحات ناديه مقارنة بالصفقات الباهظة التي أبرمتها أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي والشباب، وتطور الدوري السعودي، وانضباط اللاعبين السعوديين.

رفع ضمك من وتيرة تحضيراته لمواجهة أبها في ديربي عسير بعد غد، لحساب الجولة السادسة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

وقال كرشمير ريزيتش لصحيفة (slobodnadalmacija) الكرواتية، "هدفنا في ضمك البقاء في الدوري، لأننا لسنا نادٍ ذو تاريخ عظيم، هذا هو موسمنا الثالث فقط في الدوري الأول ولا نريد أن نحدد أهدافًا كبيرة جدًا، حتى لا نتعثر".

وتطرق مدرب ضمك للحديث عن المنافسة في الدوري، قائلا: "في الدوري هناك أربعة فقط من الأندية يمكنك مقارنتها مع بعض، والبعض الآخر أقوى بمرتين على الأقل، في حين أن البعض الآخر لديه ميزانيات أكبر عدة مرات".

وتابع ريزيتش: "أنا فخور حقًا لأنني تمكنت من فتح الباب أمام الكروات هنا. يوجد حاليًا أحد عشر كرواتيًا في #ضمك - تسعة مٌساعدين واثنين من اللاعبين".

وتطرق المدرب الكرواتي للحديث عن المحترفين: "اللاعبون الأجانب و المحليين في الدوري السعودي أسعارهم مرتفعة للغاية، أيدينا مقيدة في ضمك وعلينا اللجوء إلى اللاعبين الشباب إنها ليست خطة مميزة ولكنها الطريق الوحيد الممكن في هذه اللحظة".

وواصل المدرب الكرواتي: "تم دفع مبالغ كبيرة في هذه الصيفية بالدوري السعودي، لاعب مثل كورنادو يستحق المبلغ الكبير الذي دفعه الاتحاد فيه لأنه يلعب بشكل رائع وأوصل فريقه للصدارة".

وعن صفقات الهلال، قال مدرب ضمك: "ماريجا و بيريرا صفقات رائعة للهلال، قد يكون اسم ماريجا أكبر، لكن ماثيوس بيريرا يعد خروجًا عن القاعدة، أعتقد أن هذا يرفع من جودة الدوري السعودي".

وأضاف مدرب ضمك: "الهلال نادي يفوز بالألقاب دائمًا وهذا الأمر سهل جدًا عليه، لهذا السبب هٌناك فرق بين الأندية الكبيرة في السعودية المال لايكفي لتحقيق الألقاب".

وتابع الكرواتي: "قد يعاني اللاعب السعودي بتواجد سبعة لاعبين أجانب ، لكن الدوري قوي جدًا وسيستفيد المحليين من اللاعبين الأجانب".

وعلق ريزيتش على مستوى الأجانب على أرض الملعب، قائلا: "يعتمد الأمر على اللاعبين ، لكن على سبيل المثال في الجولة الأخيرة لعبنا ضد الشباب ، لعب إيفر بانيغا ، وعندما ترى كيف احتفل بالهدف ، يتضح أنه منافس حقيقي يلعب بجدية قدر الإمكان".

وواصل كرشمير ريزيتش: "من الصعب مقارنة الدوري السعودي مع الكرواتي على وجه التحديد بسبب هذا الخلل بين اللاعبين الأجانب والمحليين، هناك مجموعة ضخمة من الأجانب المتميزين وكلهم لاعبون بعقود بملايين الدولارات، نجوم كبار لا يمكن تصور رؤيتهم في كرواتيا".

وعن جودة اللاعبين السعوديين، قال ريزيتش: "هٌناك تطور من اللاعبون المحليون بخصوص الإحتراف. إنهم ينتبهون إلى مقدار النوم والنظام الغذائي والتدريب وغير ذلك، لكنهم بالكاد يستطيعون الاقتراب من اللاعبين ذوي الخبرة في اللعب في أوروبا".

وعن نجوم ضمك، قال عن "كاكتاش وسوداني وانتوليتش": "هم بالتأكيد أفضل لاعبينا، وتولي الأندية الكبرى اهتمامًا خاصًا لهم، أعتقد أن الجودة يمكن مقارنتها بأفضل اللاعبين ، على الرغم من أنهم لا يمتلكون سيرة ذاتية ولهذا السبب لا يعتبرون نجومًا".

وعلق على طريقة لعب معظم الفرق بالدوري السعودي، قال ريزيتش: "طريقة لعب تشبه الدوريات الأوروبية وليس برازيلية، لأن الفرق تلعب بشكل متزايد بثلاثة أو خمسة لاعبين في الخط الخلفي، كما يحدث الآن في أوروبا".

وعن رأيه في العودة للتدريب في أوروبا، قال ريزيتش: "أنا منفتح على جميع الخيارات ، على الرغم من أنني أعتقد أنه من الأسهل بالنسبة لي النجاح هنا ومواصلة العمل، بالنسبة لي سيكون النجاح من بين أكبر الأندية هنا في الشرق الأوسط شيئاً رائعاً".

واختتم المدرب الكرواتي، بأنه تعود على المعيشة في السعودية، على الرغم من أن الأمر استغرق منه فترة من التكيف، الأسعار معقولة هٌنا والمناخ جيد والحياة ممتعة".

اقرأ أيضا

ضمك يعبر الفيصلي.. ويصعد إلى المرتبة الرابعة

بـ10 لاعبين.. ضمك يحرج الشباب بالتعادل من "ركلتي جزاء"

حمل تطبيق سعودي الآن