تقرير| بعد إطلاق اسم "الأمير محمد بن سلمان" على الدوري.. بشرى سارة تنتظر الهلال

تاريخ النشر: 30/08/2018
3502
منذ 6 سنوات
تقرير| بعد إطلاق اسم "الأمير محمد بن سلمان" على الدوري.. بشرى سارة تنتظر الهلال

أعلن معالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، إطلاق اسم سمو ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان "يحفظه الله"، على النسخة الجديدة من مسابقة دوري المحترفين، تكريمًا له على الدعم الكبير، الذي قدمه للرياضة في المملكة.

وينطلق كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، مساء اليوم، بمشاركة 16 ناديًا، لأول مرة في التاريخ، وبتواجد 8 محترفين في قائمة كل فريق.

وعلى مدار 42 سنة كاملة – تاريخ الدوري السعودي –، تغير اسم المسابقة أكثر من مرة، لتتناسب مع الشكل الذي لعبت به، أو تكريمًا لشخص بعينه.

* الانطلاقة الأولى 

وبدأت المسابقة، لأول مرة بشكل منتظم، في موسم 1976-1977، تحت مسمى "الدوري السعودي الممتاز"، ووقتها نجح نادي الهلال، في التتويج باللقب.

وظلت المسابقة، محتفظة بهذا الاسم، حتى عام 1990، ولكن خلال تلك الفترة، تم إطلاق مسمى "الدوري المشترك"، على نسخة واحدة فقط، وكانت في موسم 1981-1982.

وكان السبب الرئيسي في إطلاق مسمى "الدوري المشترك"، على المسابقة، هو دمج أندية الدرجتين الممتازة والأولى، من أجل تهيئة الفرصة للمنتخب للاستعداد الجيد لكأس العالم.

وفي هذه النسخة، نجح نادي الاتحاد، في التتويج باللقب، وهو الأول في تاريخه العريق، حيث لم يسبق له قبل ها التاريخ، أن توج بالبطولة.

* التغيير الأول

وكان أول تغيير فعلي لمسمى البطولة، في عام 1991، عندما تم إطلاق مسمى "كأس دوري خادم الحرمين الشريفين"، على المسابقة، حيث استمرت حتى موسم 2007.

وفي أول نسخة بمسمى "كأس دوري خادم الحرمين الشريفين"، توج الشباب باللقب، بل أنه سيطر على البطولة، لثلاثة مواسم متتالية.

* رعاية الدوري

وموسم 2007-2008، ومع بداية نظام الاحتراف، تم إطلاق اسم "الدوري السعودي للمحترفين" على المسابقة، والذي استمر حتى عام 2010، عندما وقعت شركة "زين"، أول عقد رعاية مع هيئة دوري المحترفين، واكتسب بذلك العقد اسم الدوري السعودي. 

ومع مسمى الدوري السعودي للمحترفين، توج الهلال باللقب، والذي عاد مرة أخرى، ليحصل على البطولة، باسمها الجديد "دوري زين".

ومرة أخرى، تغير مسمى البطولة، في موسم 2013-2014، ليصبح "دوري عبدالطيف جميل"، والذي حصل على أول نسخة فيه، فريق النصر.

وخلال سبتمبر الماضي، جرت إزالة اسم الراعي من المسابقة، وعاد إلى "الدوري السعودي للمحترفين"، قبل أن يحصل على مسماه النهائي، تكريمًا لسمو ولي العهد، قبل بداية النسخة الحالية.

حمل تطبيق سعودي الآن